Minggu, 13 Januari 2013

أهمّية اللغة العربية في عصرالعولمة



احييكم بتحية الإسلامية تحية مباركة تحية أهل الجنان "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
الحمد لله علي متتالي آلآئه وواسع كرامه, واشهد ان لآ اله الاّالله وحده لاشريك له شهادة تقوم ببعض ما يجب علينا لسوابغ نعمه. واشهد انّ سيّدنا ونبينا وقرة عيوننا محمد .ص.م, صفوة الصفوة, وخيرة الخلق, المرسل للناس كافّة بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة, والمبعوث رحمةً للعالمين, وامامًا للمتقين. أللّهم صلّ وسلم وبارك عليه وعلي اخوانه من جميع الأنبياء والمرسلين, وعلي آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين وعلي كلّ من اهتدي بهديه المبارك, ونهج منهجه القويم, وسلك صراطه المستقيم, أما بعد.
فخامة:
اصحاب الفخامة والمعالي والسمو هيئة التحكيم
اصحاب الفضيلة رئيس الجلسة
ويا ايها الحاضرون والحاضرات رحمكم الله

في هذه المناسبة المباركة اسمحوا لي ان اقدّم لكم خطابةً هامّةً تحت الموضوع "أهمّية اللغةِ العربية في عصر العولمة"
ايها الساداة والسيدات......
ومن المعلوم أنّ العولمة تمَثِل التّحدياتِ والمشاكلُ الجديدةُ التي تجبُ أن تكون لها الإجابة، حلّت في محاولةٍ لتسخير العولمةِ لإصلاح الحياة. كما المدى، كانت العولمة سهلةً للقبول ومعروفاً للجمهور في جميع أنحاء العالم. خطاب العولمة باعتبارها عمليةُ التّطوُّرِالسريع للعلوم والتكنولوجيا حتّي أنها تستطيع أن تغيرَالعالم كلَّه.  
على حد, انّ تعبير العولمةِ يحتوي على الفهم عن خسارةٍ من الحالةِ التي تكون فيها حركاتٌ مختلفةٌ من السِلَعِ والخدْماتِ بين الدول, ويُمكِن ان تتحركَ بحريةٍ وصراحةٍ في مجال التّجارةِ. و مع افتتاح دولةٍ من الدُّوَل الأخرى، الأمر المُأثَّرِ ليس بمجرّد السِلَع والخدمات، بل التكنولوجيا، وأنماط الإستهلاك، والتعليم، وقيم الثّقافيّة وغيرها. في البداية تميّزت عملية العولمة بتقدّم التكنولوجيا في المعلومات والاتّصالات. وذلك المجال يكون القوّةَ الدافعةَ للعولمة.
 التقدمُ في هذا المجال يُؤَثّرعلى القِطَاعات الأخرى في الحياة، مثل السياسية والاقتصادية والإجتماعية والثقافية وغيرها. وهناك مثال بسيط مِن تكنولوجيا كشَبَكة الانترنت والتلفزيون، فإن الناسَ في هذا الجزءِ من العالَم يكون قادرًا على الوصول إلى أيّ أخبارٍ من أجزاء العالم الاخرى بسرعة. وهذا يجعل التفاعلَ بين شعوب العالم عامةً، في النهاية سوف يُؤثّر بعضهم بعضا, منها تَضَخُّم الشبابِ لوَطَنِه. ويمكن ان نرى في الحياة اليوميّة، مثل ثقافة لباس الاثواب واللهجة والمعاملة، وغيرذالك.
غير أن العولمةَ تحمل الآثارَ السلبية, وبالطبع أنّ لها أثر إيجابي في كثير من مجالات الحياة. مثل الأيديولوجية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها التي لها تأثيرعظيم على القِيَمِ الوطنيّة للأمة.
علاوة على ذلك، في عصر العولمة قد فُتحت آفاقٌ جديدة في العلاقات بين الأمم، وذلك بفضل ثورةٍ في علم الاتصالات والتكنولوجيا، وبالتالي فإن للّغةِ العربية فرصةٌ كبيرةٌ للتنافسِ في التعليم والأعمال والسياسة والاقتصادية والعلوم التكنولجية. مع كل التحديات التي توجد في هذا عصر العولمة، فإن السؤال هنا، كيف حالُ اللغة العربية تواجِهُ هذه القضية ؟
أيها الأخوة والأخوات ...
قال الدوكتور محبيب عبد الوهاب, ومن أهمية دور اللغة العربية في عصر العولمة هي:
الاول: فيما يتعلق بالسياسية الدولية، من المعلومِ أنّ اللغةَ العربية باعتبارها لغةٌ عالمية، وهي إحدي اللغات الرسمية للدبلوماسية في الأمم المتحدة. بعض الدّول لغير الناطقين بها مثلَ ماليزيا(Malaysia)، قد اعترف اللغةَ العربية في بلده وتُوَفِّرُ تقديرا للكتابات العربية في الأماكن العامة.
ثانيا: أنّ اللغة العربية لإتّحاد المسلمين في جميع العالم، حيث الوحدة والتعاون بين الدول الإسلامية مهم جدا، وإذا كانت واحدة منهم في حاجة إلى مساعدةٍ، يمكن لغيرها من التواصُل والمساعدة. وكلّها لا يتحققُ بعدم وجود حسن التواصل، هذا هو أهمية اللغة العربية.
 ثالثا: في مجال التنمية من الوضع الاقتصادي العالمي، أخذت اللغة العربية مكاناً و دورًا مهما. فيَتبيّن أهمّيتها المتزايدة لمنطقة الشرق الأوسط، فإن الغالبيّةَ من الناس فيها يتحدثون باللغة العربية، باعتبارها كالمركز للطاقة والثروة المعدنية في العالم. ومن مختلف المجموعات في العالم الذين لهم مصلحة في التجارةِ, ويريدون ان يفتحوا خطوطَ الاتّصال بالدُوَل الشرق الأوسط، أن يفكّروا، ويتخذوا المَوقِف علي أنّهم في حاجة ماسة إلى إتقان اللغة العربية كوسيلة التواصُل بين الثقافات وفتحِ الطريقَ للتنمية الاقتصادية، والسياسية.
رابعا: في مجال العالم التربية, نعلم انّ المصرَ هو كينبوعِ وتاريخِ الحضارة في العالم, الذي كان فيها علوم كثيرة والمعلوماتٌ عديدة. لانستطيع أن نزيدَ ونُرقّي العلومَ منها إلا إذا كنا نعرفُ اللغة العربية. وغير ذالك.
وخلاصة القول, أنّ عصرَ العولمة هو عصر جديد في تاريخ العالم، حيث هناك تحديّاتٌ كبيرةٌ. وفي هذا الصدد اللغة العربية لها دور مهم. ولذلك، ينبغي أن تكون أهمية اللغة العربية كنقطة الإنطلاق لتوفير نظرةٍ ثاقبةٍ وفَتحِ آفاق التفكير لشعب اندونيسيا. وخاصة لنا كالأكاديميين لِنُصبحَ أكثرَ الحمّاسةِ لتعلّم اللغةَ العربية، ليست كلغة الدين في الإسلام وحده، ولكن باعتبارها كلغةٍ عالميةٍ, والاهتمامُ بها تؤدّي الي ولآئنا بالإسلام, ولأنها لغة وحدةِ الاسلام. فأرجوا من الله سبحانه وتعالي ان يسهّل أمورنا ويفتحَ قلوبنا وجعلنا جميعا متكلّمين باللغة العربية بجاه سيّد البريّة سيّدنا محمد ابن عبدالله صلي الله عليه وسلم. هذا مني, والله الموافق الي أقوم الطريق ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......

Tidak ada komentar:

Posting Komentar